كل ما تريد معرفته عن الاستثمار العقاري

  • 11 months ago
الاستثمار العقاري

يظل السؤال المتكرر في ذهن العديد من الأشخاص هو كيفية ادخار الأموال واستثمارها في شيء ذي قيمة ولا تقل قيمته بمرور الزمن في ظل التعويم المستمر للجنيه.
أولا يجب أن نعرف معنى كلمة استثمار، هو بشكل عام عملية تجميد الأموال بشكل يحقق أرباحا ومكاسب كبيرة. فيعد الاستثمار العقاري أحد أفضل أنواع الاستثمار نظرا إلى أنه يحفظ قيمة الأموال بالإضافة إلي أنه يعود بعائد كبير من الربح مع مرور الوقت.

وإذا كنت مترددا بشأن الاستثمار في مجال العقارات فهناك بعض المميزات التي يجب عليك معرفتها لتساعدك في خوض التجربة:

  • الاحتفاظ بقيمة المال
    يعد السوق العقاري من أنجح طرق الاحتفاظ بقيمة المال حيث إنه يتناسب طرديا مع انهيارات السوق الاقتصادي والتغيرات في سعر العملة. فالعقارات لا تتأثر ولا تقل قيمتها في أي ظرف بل بالعكس يمكن أن تزداد قيمتها.
  • تحقيق مصدر دخل ثابت
    بجانب الاحتفاظ بقيمة أموالك فإن سوق العقارات يعد أيضا مصدر دخل ثابت لك دون القيام بأي مجهود عن طريق تأجير العقار شهريا دون الحاجة إلى التفرغ التام له. يحتاج فقط الإشراف والمتابعة. لذلك تعتبر هذه أفضل طريقة للاستثمار علي مدى طويلا ليوفر لك دخل ثابت بعد سن التقاعد خاصة مع ارتفاع الأسعار ترتفع أسعار الإيجارات وبالتالي زيادة الدخل الشهري.
  • زيادة قيمة العقارات بمرور الوقت
    من أهم مميزات الاستثمار العقاري هو الربح السريع. وهذا بسبب ارتفاع عدد المستثمرين الذين يريدون الاستثمار في العقارات، وارتفاع أسعار الإيجارات بسبب زيادة الطلب عليها. فيمكنك تحقيق زيادة في ثروتك واستثماراتك بمرور الوقت.
  • الحماية من التضخم
    الاستثمار العقاري من أفضل الطرق للحماية من التضخم. حيث إن التضخم هو ارتفاع الأسعار بسبب انخفاض قيمة المال ففي ظل ارتفاع الأسعار ترتفع أسعار الإيجارات والقيمة التسويقية للعقارات. لذلك لا يخشى ملاك العقارات من تقلبات السوق وانخفاض سعر العملة.

كما هو الحال مع أي شكل من أشكال الاستثمار، يوجد مصاعب ومخاطر. لذلك يجب علي المستثمر دراسة السوق العقاري جيدا للتغلب علي المخاطر التي يمكن أن تواجه خلال استثماره.

عيوب ومخاطر الاستثمار العقاري

  • فترة الركود
    يأتي أحيانا علي قطاع العقارات فترة من الركود لا يوجد بها تعاملات في البيع أو الشراء أو التأجير. يحدث ذلك لعدة أسباب منها المنافسة وتفاوت الأسعار وأنظمة السداد المختلفة التي توفرها الشركات والمرونة. لذلك يجب أن تكون علي دراية تامة بحركة السوق والمرونة في التعامل وأن تكون مستعد ماديا لتجاوز هذه الفترة.
  • تحمل عبء تكاليف العقار
    يوجد عبء تكاليف علي المستثمر في بداية الصفقات. حيث يتحمل المستثمر مصاريف المحامي أو السمسار لإنجاز الإجراءات القانونية لإتمام عملية الشراء، بالإضافة إلى مصاريف الصيانة والنظافة الدورية للعقار.
  • النصب والاحتيال
    يعد من مخاطر الاستثمار العقاري أن تكون فريسة لعمليات النصب من خلال التزوير في الأوراق وصكوك الملكية الأصلية، واحتمالية شراء عقار وهمي. لذلك يجب الانتباه جيدا وأن تكون علي دراية بجميع الأوراق عند الشراء أو البيع حتى لا تتسبب في ضياع ملكيتك لعقار أو شراء عقار وهمي.

Compare listings

Compare