مدينة الفنون والثقافة العاصمة الإدارية

  • 11 months ago

مدينة الفنون والثقافة هي إحدى مشروعات وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتعد أكبر مدينة فنية وثقافية فى الشرق الأوسط، حيث تم تشيدها علي مساحة بلغت 127 فدان. تم التفكير في إنشاء هذه المدينة لكي يتم استكمال مسيرة مصر في إحياء الفنون والأعمال الإبداعية والثقافية وحتي تصبح قبلة العلماء والباحثين والمثقفين ومنارة للإبداع الفنى والفكرى والثقافى.

تصميم وتنفيذ مدينة الفنون والثقافة

تم إنشاء مدينة الفنون والثقافة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية تحت إشراف وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة. حيث تم تنفيذ المشروع علي مساحة 127 فدان، كما صممت وفقا لأعلى المواصفات العالمية وأرقى التصميمات المعمارية. اختارت الهيئة المطورة موقع مميز لهذا المشروع الفخم حيث يقع في العاصمة الإدارية. وتميزت بقربها من عدة مناطق حيوية وطرق رئيسية علي سبيل المثال منطقة القاهرة الجديدة- الرحاب- مدينتي وأيضا طريق الدائري الإقليمي- طريق السخنة.

حي المعادي
حي المعادي

تضم مدينة الفنون والثقافة مجموعة متكاملة من المسارح وقاعات العرض المتنوعة وصالات السينما والأوركسترا الموسيقية وبيت العود والمكتبات. كما تحتوي أيضا علي متاحف، مثل متحف العاصمة ومتحف الفن، والمعارض الفنية لكافة أنواع الفنون التقليدية والمعاصرة من الرسم والنحت والمشغولات اليدوية وغيرها.

تشمل المدينة دار الأوبرا الجديدة والتي تعد أكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط. تم تصميمها وفقا لأحدث التقنيات الهندسية من إضاءات تخصصية وأنظمة صوتية. من المخطط أن تحتوي دار الأوبرا علي قاعة رئيسية تسع ما يقرب من 2000 فرد. بالإضافة إلى احتوائها علي مسرح للموسيقي يصل سعته إلى 1300 فرد، بجانب مسرح الدراما التي يستوعب عدد 700 فرد. وأيضا تضم مركز الإبداع الفني ومتحف الشمع.

ملحق بالمدينة أيضا مسرح مفتوح يسع لحوالي 20 ألف متفرج، بالإضافة إلى مسرح الجيب الذي يستوعب 50 شخص ومسرح الحجرة، ومكتبة موسيقية، ومكتبة مركزية تسع 6000 شخص.

تم توفير غابة شجرية ومسجد كبير ومن المخطط أن يسع لحوالي 600 شخص.

واخيرا تحتوي المدينة علي قاعة احتفالات كبيرة تستوعب 2500 شخص مجهزة بأحدث التقنيات. بجانب توافر مسرح صغير به قاعتان تستوعبان 750 فرد للعروض الخاصة.

Compare listings

Compare