حقيقة الإيجار الإلزامي في العقارات

  • 11 months ago

في الفترة الأخيرة أصبح أفضل وأضمن استثمارا هو الاستثمار العقاري. لذلك ظهرت مفاهيم عقارية جديدة في هذا المجال علي سبيل المثال “عقود الإيجار الإلزامي”. أصبح تقديم هذا العقد للعميل ميزة تنافسية بين شركات التطوير العقاري خاصة في المدن الجديدة. فما هو معنى الإيجار الإلزامي؟

الإيجار الإلزامي

مفهوم الإيجار الإلزامي

هو عقد تقدمه الشركات العقارية للعملاء في سبيل التسويق لمشروعاتها، حيث يضمن للعميل تأجير وحدته سواء كانت سكنية إدارية طبية فور استلامها ويحصل علي عائد مادي ثابت بنسبة محددة متفق عليها وفي فترة زمنية محددة.
يستفيد العميل والشركة العقارية من هذا البند كثيرا لا سيما لما يقدم لكلاهما من خدمة كبيرة. حيث يملك العميل وحدة خاصة به لا يحمل هم تأجيرها، فيتم تأجيرها من قبل المطور العقاري وأيضا يحصل علي عائد شهري او سنويا حسب المتفق عليه. وتستفيد الشركة العقارية من المقدم المدفوع من قبل العميل وتستخدم الشركة هذه الاموال في بناء المشروع وتجهيزه.

الهدف من عقد الإيجار

الإيجار الإلزامي

كما وضحنا سابقا أن الشركات العقارية تلجأ لبند الإيجار الإلزامي للترويج عن مشروعاتها وجذب المشتريين. حيث تعد الشركة المطورة العميل بتأجير وحدته وأن يكون العائد علي تأجيرها 10 % مثلا بعد الاستلام. كما يمكن أن يغريك أيضا بقوله أن العائد سيزداد سنويا مما يحفزك علي التعاقد في الحال. ولكن للأمر جوانب أخرى يجب عليك أن تعرفها.
تطرح الشركات العقارية سعر المتر لوحداتها بسعر أعلي من المشاريع الأخرى وتجذب العميل بعقود الإيجار التزامي علي سبيل المثال:
إذا كان سعر المتر للوحدة الاستثمارية المعلن عنها هو 10,000 جنيه مصري، يعلن المطور عنها بسعر 15,000 جنيه مصري ويقدم عقد إيجار إلزامي ويعدك المطور بعائد سنوي بنسبة محددة لمدة محددة.
ولكن ما لاتعرفه هو أن هذا العائد الذي يعود لك هي من الزيادة التي دفعتها عن سعر الوحدة الأصلي وأنت لاتعلم. أي أن نقودك تعود لك مرة أخرى علي سنوات.
فتتوفر لدى الشركة المطورة سيولة الكافية لتكملة المشروع وتجهيزه مع دفع نسبة محددة للعميل علي هيئة عائد سنوي لتأجير وحدته. وبعد المدة المحددة في العقد علي الإيجار مثلا 10 سنوات يملك العميل وحدته وله كامل الحق في تأجيرها من قبله أو بيعها نهائية أو الاستفادة منها بالشكل الذي يرغب به.

Compare listings

Compare